عجينة المناقيش واللحم بعجين

img

المناقيش من أشهر المعجنات المشهورة في بلاد الشام، المناقيش عبار عن عجينة تفرد جيدا ويتم خبزها بالفرن يمكن عمل المناقيش بحشوات عديدة مختلفة للتنوع من النكهات منها، الجبنة أو اللحمة أو الزعتر أو حبة البركة، لذلك سنقدم أسهل طريقة لعمل عجينة المناقيش واللحم بعجين بالمنزل وبطريقة سريعة وموفرة غير مكلفة.

مكونات عجينة المناقيش

  • ٥ كوب دقيق.
  • ملعقة كبيرة خميرة بيرة أو فورية.
  • ملعقة كبيرة ملح .
  • ملعقة كبيرة سكر.
  • ربع كوب زيت.
  • نصف كوب زبادي.
  • كوب ونصف ماء دافئ.

حشوة لحم بعجين

٥٠٠ جم لحمة مفرومة.
٣ طماطم أرباع.
٣ بصل أرباع.
حزمة بقدونس.
٦ فص ثوم صحيح.
ملعقة كبيرة دبس فلفل (يباع في محلات المنتجات السورية).
ملعقة كبيرة صلصة.
٢ ملعقة كبيرة دبس رمان.
ملعقة كبيرة بابريكا .
ملح وفلفل أسود.
زيت نباتي.

حشوة محمرة بالجبن للمناقيش

أي جبن حسب الرغبة.
٢ كوب بقسماط.
بصلة مفرومة.
٤ فص ثوم مفروم.
٢ ملعقة كبيرة دبس رمان.
نصف كوب دبس فلفل.
معلقة كمون كبيرة.
ملح وفلفل أسود.
زيت زيتون.

طريقة تحضير عجينة المناقيش واللحم بعجين

لعمل العجينة يحضر طبق تخضير عميق ويضاف به الماء والسكر والخميرة. يقلب الخليط حتى تذوب الخميرة مع السكر تماماً، يضاف كوب ونصف دقيق للخليط ويقلب حتى يذوب تماماً وتتشكل عجينه شبيهه بعجينة الكريب أو القطايف، تترك العجينة السائلة لتختمر نصف ساعة. بعد التخمير يلاحظ ارتفاع العجينة وتكون رغوة غزيزه على الوجه.

بعد تمام وقت التخمير يضاف للعجينه السائلة الزبادي والزيت والملح ويقلب الخليط حتى يتجانس، تضاف الكمية المتبقية من الدقيق وتعجن حتى تتشكل عجينة متماسكة ولكن لزجة بعض الشيء ومطاطية وتلتصق باليد التصاق خفيف، نستمر في العجن عشر دقائق على الأقل حتى تنتم العجينة تماماً، تقسم العجينة لكرات في حجم البيضة وتترك لتختمر ساعة.

أثناء تخمير العجينة تحضر الحشوات، لعمل حشوة اللحم بعجين يفرم البصل مع البقدونس والطماطم والثوم في الكبة فرم ناعم جداً، يضاف الخليط للحمة المفرومة ويضاف دبس الفلفل ودبس الرمان الصلصة والزيت والتوابل، يقلب الخليط جيداً حتى يتجانس تماماً وتمتزج كل المكونات، تترك الحشوة جانباً لحين الاستخدام.

لعمل المحمرة تضاف كمية من زيت الزيتون ويشوح بها البصل حتى يدبل ويصفر. يضاف الثوم المفروم ودبس الفلفل ودبس الرمان والتوابل. يقلب الخليط سريعاً ومن ثم يضاف البقسماط ويقلب حتى تتجانس كل المكونات. ترفع المحمرة من على النار وتترك لتهدأ من الحرارة.

بعد تمام التخمير تفرد كل كرة عجين بالنشابة بسمك رفيع ويفرد فوقها الحشوات المختلفة، تضاف الجبن على وجه المحمرة وتطهى المناقيش في الطاسة على البوتاجاز وعلى درجة حرارة متوسطة حتى تحصل على لون ذهبي فاتح من أسفل، ترفع الفطائر من الطاسة لصينية فرن كبيرة وتطهى سريعاً على أعلى درجة حرارة للشواية حتى يتم النضج ويحمر الوجه، ترفع الفطائر من الفرن وتغطى بفوطة نظيفه للاحتفاظ برطوبة العجينة ولتظل طريه بعد أن تبرد.

من الممكن عمل حشوات أخرى مختلفه وعلى سبيل المثال وليس الحصر:

  • زعتر وزيت زيتون.
  • جبن.
  • حشوة سجق سوري .
  • لبنى.

يقدم اللحم بعجين والمناقيش مع التبولة والثومية.

الكاتب اسماء محمد

اسماء محمد

مواضيع متعلقة

اترك رداً